Skip to main content

    معايير المنهج

    التوصيات:

    ضرورة وأهمية وضع معايير أكاديمية مرجعية وطنية للمناهج الطبية (NARS).

    تطوير مفردات المقرر بحيث تحقق المعايير الاكاديمية الوطنية.

    صياغة أهداف ومخرجات تعلم مستهدفة للبرنامج بكالويس طب وجراحة عامة تحقق رؤية ورسالة المؤسسة

    يمكن تطوير المنهج للكليات الطبية بالمراحل التتابعية التالية:

    المنهج الكبير (Macro-curriculum) ويستند هذا المنهج بشكل أدنى على NARS.

    المنهج الوسط (Meso-curriculum) هو وصف البرنامج على مستوى الكلية.

    المنهج الدقيق (Micro-curriculum) هو وصف المقرر، أي االعمليات والأنشطة التعليمية بشكل دقيق ومحدد. المنهج الدقيق هو الحوصلة التي يجب مراقبتها ومراجعتها والتدقيق عليها على معيار المنهج من WFME.

    آلية تطوير المنهج للكليات الطبية:

    صياغة أهداف واضحة لكل مفردات المقررتتماشى وتحقق أهداف البرنامج

    صياغة مخرجات تعلم مستهدفة لكل مفردات المقرر, تشمل المعرفة والمهارات الذهنية والمهارات العملية والمهارات السلوكية والمهارات العامة والمنقولة, بحيث تكون قابلة للقياس وتحقق محتوى المقرر

    تطوير طرق التعليم والتعلم بحيث تحقق مخرجات التعلم المستهدفة

    تطوير آدوات التقييم بما يتماشى مع مخرجات التعلم المستهدفة.

    تطوير المناهج يجب أن يكون ممنهجا وعلمي، ويمكن أن يتبع ضمان الجودة (Quality Assurance)، تطوير الجودة (Quality Improvement)، و إدارة الجودة الشاملة (Total Quality Management).

    يمكن للكليات وأجسام الاعتماد المحلية الرجوع إلى نسخة 2015 من المعايير والعمل عليها، باعتبارها وصفية محددة.

    يتطلب من جميع كليات الطب أن تبدأ في إدخال العلوم السلوكية والاجتماعية في المنهج.

    كليات الطب غير ملزمة بتغيير هيكلية وتنظيم المنهج إلى موديلات التكامل التعليمي الأفقي أو العمودي، ويمكنها الاستمرار بالطرق القديمة “مرحلة ماقبل سريرية ومرحلة سريرية”. ولكن نوصى بالتحسين المستمر للمناهج المبنى على قاعدة بيانات من قسم الجودة وتقييم الاداء بالمؤسسة

    يجب أن يهدف تغيير وتطوير المناهج إلى تحسين في السلوكيات التعليمية داخل الكلية، ولا يقتصر على تجميع بيانات وملء نماذج.

    تحتاج الكليات للدافع السياسي المرتبط بإحراز الاعتماد للمضي بعملية الجودة إلى الأمام.

    يجب بناء العديد من أدوات وأجسام للقياس والمراقبة وتفعيلها لتعطي النتائج والمخرجات المطلوبة لتحقيق عنصار المعيار، والأمثلة:

    لجنة المناهج: تختص اللجنة بمراجعة وتحسين مفردات المقررمثل إضافة مادة السلوكيات وذلك عن طريق التغدية الراجعة من الطلاب وأعضاء هيئة التدريس واصحاب المصلحة الاخرين فى جودة العملية التعليمية والتى يقوم بها قسم الجودة وتقييم الاداء داخل المؤسسة.

    قسم المهارات السريرية

    قسم التعليم الطبي

    لجنة التعليم الالكتروني

    يجب جراء الاستبيانات المستمرة في تطوير العمليات وتحسينها، خاصة من الطلبة وأعضاء هيئة التدريس.

    المناهج الطبية من الناحية المعرفية (knowledge) تعاني من التضخم، ويجب تقليص هذا الجانب واستثمار الوقت في تغطية بقية النواقص في الجوانب المهارية والسلوكية.

    يجب تطوير طرق التدريس من الطرق الكلاسيكية إلى الطرق الحديثة بشكل لا يجب أن يكون مرسوم لكل الكليات، بل يجب التنوع والابداع والابتكار في هذا الجانب لخدمة حاجة وامكانية كلية الطب في ذاتها.

    ملاحظات

    يمكن وصف معايير 2020 بأنها فضفاضة وواسعة وليس محددة، وبالتالي فهي تعطي مساحة للتحرر من التوصيف والتحديد الموجود في معايير 2015. وبالتالي، يمكن القول أن معايير 2020 تسهل على الكليات الوصول للاعتماد، بينما تحمل معايير 2015 مستويات محددة وضيقة وأكثر صرامة.

    تم عرض العناصر الأربعة الأساسية لمعيار المنهج في نسخة الاعتماد لسنة 2020: 

    مخرجات المنهج المقصودة

    هيكلة وتنظيم المنهج

    محتويات المنهج

    خبرات وطرق التعليم.

    صعوبات الواقع تفرض نفسها عندما يتحول التخطيط للتحسين إلى محاولة للتنفيذ من أجل تغيير وتطوير المنهج من خلال عناصر المعيار الأربعة، وكان هذا جلياً من خلال خبرة كليات كل من طرابلس وبنغازي.

    تعمل كلية طرابلس بشكل منظم ومنهجي على المراجعة والتغيير للمنهج بشكل يعطي نوع من التكامل (Integration) بين العلوم المختلفة.

    معايير الاعتماد البرامجي للتعليم الطبي لمركز ضمان الجودة  وضعت طباقا لمعايير WFME 2015 وضمن متطلباتها ادخال  العلوم السلوكية والاجتماعية للمناهج.

    التكامل  التعليمي الراسي والافقي ملزم طبقا لمعايير الاعتماد البرامجي للتعليم الطبي لمركز ضمان الجودة.

    تعليقات (1)

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    المجلس الصحي العام

    هو هيئة عامة مستقلة مالياً وادارياً وتتبع لرئاسة الوزراء وتتمثل مسؤوليته الرئيسية في حماية صحة وسلامة الجمهور

    تواصل معنا

    © المجلس الصحي العام,جميع الحقوق محفوظة.