Skip to main content

    معيار التقييم

    التوصيات:

    يجب أن يكون للكلية سياسة تصف ممارسات التقييم الخاصة بها وتشاركها مع جميع أصحاب المصلحة.

    التقييم لدعم التعلم.

    يجب أن تكون التقييمات التكوينية مرتبطة بالعمليات التعليمية، والتي بدورها تكون مرتبطة بالمخرجات التعليمية المقصودة.

    يجب أن يضمن التقييم التكويني حصول جميع الطلاب على الفرصة لتحقيق إمكاناتهم.

    يجب أن يسترشد نظام التقييم بالقرارات المتعلقة بالوظيفة والتخرج.

    يجب أن يكون التقييم النهائي مناسب لقياس نتائج المرحلة التعليمية.

    يجب أن تكون التقييمات مصممة تصميماً جيداً، وتنتج درجات علمية موثوقة وصالحة.

    يجب أن يكون للكلية لديها آليات لضمان جودة التقييمات الخاصة بها، وبالتالي مراجعة وتحديث طرق التقييم نوعاً وكماً لزيادة المصداقية لطرق التقييم.

    يمكن أن يدعم التصحيح الالكتروني العديد من أهداف معيار التقييم.

    التحول من تقييم التعلم، إلى تقييم طرق التعلم.

    قد يكون من الأفضل الاستغناء عن الامتحان الشفوي في بعض المراحل الدراسية، خاصة ماقبل السريرية، لأنها تقيم المعرفة ويتم هذا في التقييم التحريري، كما أنها ليست موضوعية وغير قابلة للقياس والمراجعة.

    ملاحظات

    كثير من عناصر معيار التقييم موجود في القرارات واللوائح المعمول بها في الجامعات الليبية، وعل رأسها لائحة قرار 501 لسنة 2009.

    العوامل المعقدة التي تحكم في نجاح التخطيط والتنفيذ لإدخال نظام التقييم التكويني في الكليات، وأحد العوامل المعمول بها في كلية طب طرابلس هو المشرف الأكاديمي.

    طرق التقييم التكويني عديدة، ويمكن للكلية اعتماد عدد معين منها لتوصيل المخرجات التعليمية المقصودة.

    آليات الطعن منصوص عليها في لائحة قرار 501، ولكن تطبيقها يعرض الكثير من التحديات من ناحية عدد الطعون والحضور أثناء مراجعة الطعن والوقت اللازم لمراجعة الطعون وعدم إمكانية الطعن في التقييمات السريرية وغيرها.

    يوجد خلل بشكل عام في تعليم وتقييم السلوكيات، والتي تعتبر من أساسيات التدريب لأي طبيب قبل التخرج. وبالتالي من المهم جدا التدقيق والتأكيد على هذا الخلل أثناء التقييمات التكوينية والنهائية.

    مشكلة عدد الطلبة الكبير في الكليات الكبيرة، وتطبيق مبادئ التقييم التكويني.

    قدرات أعضاء هيئة التدريس على دفع عمليات التعليم والتعلم والتقييم، خاصة التكويني، وهذا كله بدون أي تدريبات مسبقة لأعضاء هيئة التدريس.

    معايير الاتحاد العالمي للتعليم الطبي متداخلة، وبالتالي من المهم استحضار بقية المعايير عند نقاش أي معيار بشكل مفصل.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    المجلس الصحي العام

    هو هيئة عامة مستقلة مالياً وادارياً وتتبع لرئاسة الوزراء وتتمثل مسؤوليته الرئيسية في حماية صحة وسلامة الجمهور

    تواصل معنا

    © المجلس الصحي العام,جميع الحقوق محفوظة.