إدارة جودة التعليم والتدريب المهني
نشأت هذه الإدارة كأحد الإدارات الفنية للمجلس الصحي العام، وقد نص قرار المجلس الرئاسي رقم (853) سنة 2017 بإنشاء المجلس الصحي العام على مهامه في المادة (3) “مراقبة التعليم الصحبي بمستوياته جميعها
المساهمة في إصدار المعايير الملزمة لمؤسسات التعليم الصحي بالتنسيق مع المركز الوطني لضمان جودة واعتماد المؤسسات التعليمية والتدريبية للتأكد من أن المتخرجين في هذه المؤسسات مؤهلون تأهيلاً مناسباً للعمل في المؤسسات الصحية العامة والخاصة.
كما نص قرار المجلس الرئاسي (1729) لسنة 2018 بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي للمجلس الصحي العام في مادته (8) على اختصاصات إدارة جودة التعليم والتدريب الطبي كما يلي:
- وضع وتحديد معايير ضمان جودة المتطلبات الواجب تلبيتها لنظم التعليم والتدريب المهني في جميع مراحل التعليم الجامعي والدراسات العليا والتدريب المهني.
- تحليل الاحتياجات التدريبية واقتراح خطط وأساليب التدريب في كافة المراحل الأساسية لتأهيل الممارسين للمهام وتعزيز قدراتهم المهنية.
- إلزام المؤسسات التعليمية بالحد الأدنى من المعايير الوطنية لمناهج التعليم المهني وأساليب التدريب للممارسة المهنية، وبما يلبي احتياجات المرضى، والخدمات الصحية، والطلاب، والمتدربين.
- وضع برامج وآليات القيام بعملية التفتيش والتأكد من توفر الحد الأدنى من المعايير وتطبيقاتها الذاتية.
- مراجعة برامج تدريب الأطقم الطبية التخصصية الأولية للتأكد من توفر المعارف والمهارات والقدرات اللازمة لتلبية التعامل مع المتطلبات المستقبلية لعلاج المرضى.
- التأكد من جودة وفاعلية نظام التعليم والتدريب الصحي بمختلف مستوياته وفق معايير الجودة التي يحددها المجلس الصحي العام في مختلف المهن الصحية.
- إجراء المسوحات السنوية واستطلاعات الرأي للوقوف على مستوى رضا الأطقم الصحية في إطار تقييم برامج التدريب والتطوير للتأكد من فاعلية البرامج في نقل المعارف واكتساب المهارات أثناء ممارسة المهن.
- استخدام البيانات لتحليل المخاطر وتحديد الاتجاهات لاتخاذ الإجراءات الصحيحة لدعم الأطقم الطبية وفق ما هو مستهدف بالتغيير في الممارسة المهنية.
- وضع الآلية اللازمة لمراقبة التزام المؤسسات التعليمية والتدريبية في المجال الصحي بتوافر الحد الأدنى من الشروط الواجب تلبيتها لإعداد مخرجات التعليم الجامعي والمعاهد العليا والمتوسطة الطبية ومعايير التدريب المهني ومعايير ممارسة المهن بالمرافق الصحية بصورة العامة.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة.
- أداء ما تكلف به الإدارة من مهام وفق التشريعات النافذة.
إدارة المعايير و الأخلاقيات المهنية
مهام هذه الإدارة الإشراف على توثيق الأدلة الاسترشاديه ومعايير ضبط السلوكيات المهنية ،عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل والمشاركة فيها والاستعانة باستشاريين وخبراء محليين ودوليين تقصي البيانات والبحث المستمرعن المعلومات من أصحاب المصلحة من أطقم طبية ومرضى وإدارات المرافق الصحية لتحسين وتطوير معايير الممارسة المهنية.
اخلاقيات المهنة تعد من الاســـس المهمة لارتباطها بمقدم الخدمة وعلاقته بالمستفيد بالخدمة الطبية لذلك تعمل هذه الإدارة الى ترسيخ مبدأ اخلاقيات المهنة لدى كل ممارس للمهن الطبية والطبية المساعدة من اجل ضمان تقديم خدمة صحية مناسبة لكل انسان و للنهوض بمستوى وجودة الخدمة الصحية
و تسعى الإدارة من خلال فريقها الى الامام بكل المواثيق الاخلاقية المرتبطة بممارسة المهنة و المساهمة في وضع الميثاق الاخلاقي للمجالس المنبثقة من المجلس الصحي العام من خلال العمل المشترك و البحث و المراجعة و دراسة المستجدات التي تطرأ على الخدمة الصحية في العالم و ارتباطها الوثيق بالجانب الاخلاقي
من جهة اخرى ستعمل الإدارة على وضع الاسـس لتشكيل اللجان الاخلاقية في المستشفيات التي ستكون مرجعا لكل العاملين في القطاع الصحي لحل و فهم المشكلات الاخلاقية التي قد يوجهونها اثناء تأديتهم لمهامهم
هدفنا ان تقدم الخدمة الصحية للمواطن في ظل احترام لاستقلاليته وحق الجميع في الحصول على خدمة صحية متكاملة.
كما نص قرار المجلس الرئاسي (1729) لسنة 2018 بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي للمجلس الصحي العام في مادته (8) على اختصاصات إدارة المعايير و الأخلاقيات المهنية كما يلي:
- وضع وتحديد معايير ضمان جودة المتطلبات الواجب تلبيتها لنظم التعليم والتدريب المهني في جميع مراحل التعليم الجامعي والدراسات العليا والتدريب المهني.
- تحليل الاحتياجات التدريبية واقتراح خطط وأساليب التدريب في كافة المراحل الأساسية لتأهيل الممارسين للمهام وتعزيز قدراتهم المهنية.
-
عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل والمشاركة فيها والاستعانة باستشاريين وخبراء محليين ودوليين وتشكيل لجان لإعداد تقارير عن ما خلصت إليه من توصيات وعرضها على لجنة إدارة المجلس.
-
تقصي البيانات والبحث المستمر عن المعلومات من أصحاب المصلحة من أطقم طيبة ومرضى وإدارات المرافق الصحية لتحسين وتطوير معايير المهنية والاستجابة للطلب على تحسين الخدمة وحماية المرضى والأطقم الطبية والطبية المساعدة.
الرؤية
- مؤسسات تعليمية وتدريبية، تستند على معايير الجودة والاعتماد للمجلس الصحي العام للخروج بكوادر صحية عالية الجودة للعمل في القطاع العام والخاص.
الرسالة
- أن تحقق المؤسسات التعليمية والتدريبية الصحية أعلى معايير الجودة والحصول على الاعتمادات المعترف بها عالمياً، للوصول إلى مخرجات تعليمية وتدريبية قادرة على توفير مستوى عالٍ من الخدمة الصحية في القطاع العام والخاص.
القيم
- النزاهة والمصداقية والشفافية والعمل بمعايير إدارية علمية.
- المتابعة والمراقبة كأساس للاستمرارية.
- اتباع قواعد التواصل الفعال في تنسيق الجهود بين أصحاب المصلحة المختلفين.
- اعتماد معايير الجودة العالمية.
الأقسام
- لم يتم بناء الأقسام وتوزيع المهام بينها، لكن ذلك سيكون على حسب المرحلة والمهمة، وليس حسب البرنامج.
-
- قسم قبول الطلبات
- قسم تكوين وتكليف اللجان الفنية
- قسم الاعتراف الدولي
-
الأهداف
- وضع وتحديد معايير ضمان جودة المتطلبات الواجب تلبيتها لنظم التعليم والتدريب المهني في جميع مراحل التعليم الجامعي والدراسات العليا والتدريب المهني.
- تحليل الاحتياجات التدريبية واقتراح خطط وأساليب التدريب في كافة المراحل الأساسية لتأهيل الممارسين للمهام وتعزيز قدراتهم المهنية.
- إلزام المؤسسات التعليمية بالحد الأدنى من المعايير الوطنية لمناهج التعليم المهني وأساليب التدريب للممارسة المهنية، وبما يلبي احتياجات المرضى، والخدمات الصحية، والطلاب، والمتدربين.
- وضع برامج وآليات القيام بعملية التفتيش والتأكد من توفر الحد الأدنى من المعايير وتطبيقاتها الذاتية.
- مراجعة برامج تدريب الأطقم الطبية التخصصية الأولية للتأكد من توفر المعارف والمهارات والقدرات اللازمة لتلبية التعامل مع المتطلبات المستقبلية لعلاج المرضى.
- التأكد من جودة وفاعلية نظام التعليم والتدريب الصحي بمختلف مستوياته وفق معايير الجودة التي يحددها المجلس الصحي العام في مختلف المهن الصحية.
- إجراء المسوحات السنوية واستطلاعات الرأي للوقوف على مستوى رضا الأطقم الصحية في إطار تقييم برامج التدريب والتطوير للتأكد من فاعلية البرامج في نقل المعارف واكتساب المهارات أثناء ممارسة المهن.
- استخدام البيانات لتحليل المخاطر وتحديد الاتجاهات لاتخاذ الإجراءات الصحيحة لدعم الأطقم الطبية وفق ما هو مستهدف بالتغيير في الممارسة المهنية.
- وضع الآلية اللازمة لمراقبة التزام المؤسسات التعليمية والتدريبية في المجال الصحي بتوافر الحد الأدنى من الشروط الواجب تلبيتها لإعداد مخرجات التعليم الجامعي والمعاهد العليا والمتوسطة الطبية ومعايير التدريب المهني ومعايير ممارسة المهن بالمرافق الصحية بصورة العامة.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة.
- أداء ما تكلف به الإدارة من مهام وفق التشريعات النافذة.
الرؤية
للخروج بكوادر صحية عالية الجودة للعمل في القطاع العام والخاص.
الرسالة
أن تحقق المؤسسات التعليمية والتدريبية الصحية أعلى معايير الجودة والحصول على الاعتمادات المعترف بها عالمياً، للوصول إلى مخرجات تعليمية وتدريبية قادرة على توفير مستوى عالٍ من الخدمة الصحية في القطاع العام والخاص.
القيم
- النزاهة والمصداقية والشفافية والعمل بمعايير إدارية علمية.
- المتابعة والمراقبة كأساس للاستمرارية.
- اتباع قواعد التواصل الفعال في تنسيق الجهود بين أصحاب المصلحة المختلفين.
- اعتماد معايير الجودة العالمية.
الأقسام
لم يتم بناء الأقسام وتوزيع المهام بينها، لكن ذلك سيكون على حسب المرحلة والمهمة، وليس حسب البرنامج.
-
- قسم قبول الطلبات
- قسم تكوين وتكليف اللجان الفنية
- قسم الاعتراف الدولي
الأهداف
- وضع وتحديد معايير ضمان جودة المتطلبات الواجب تلبيتها لنظم التعليم والتدريب المهني في جميع مراحل التعليم الجامعي والدراسات العليا والتدريب المهني.
- تحليل الاحتياجات التدريبية واقتراح خطط وأساليب التدريب في كافة المراحل الأساسية لتأهيل الممارسين للمهام وتعزيز قدراتهم المهنية.
- إلزام المؤسسات التعليمية بالحد الأدنى من المعايير الوطنية لمناهج التعليم المهني وأساليب التدريب للممارسة المهنية، وبما يلبي احتياجات المرضى، والخدمات الصحية، والطلاب، والمتدربين.
- وضع برامج وآليات القيام بعملية التفتيش والتأكد من توفر الحد الأدنى من المعايير وتطبيقاتها الذاتية.
- مراجعة برامج تدريب الأطقم الطبية التخصصية الأولية للتأكد من توفر المعارف والمهارات والقدرات اللازمة لتلبية التعامل مع المتطلبات المستقبلية لعلاج المرضى.
- التأكد من جودة وفاعلية نظام التعليم والتدريب الصحي بمختلف مستوياته وفق معايير الجودة التي يحددها المجلس الصحي العام في مختلف المهن الصحية.
- إجراء المسوحات السنوية واستطلاعات الرأي للوقوف على مستوى رضا الأطقم الصحية في إطار تقييم برامج التدريب والتطوير للتأكد من فاعلية البرامج في نقل المعارف واكتساب المهارات أثناء ممارسة المهن.
- استخدام البيانات لتحليل المخاطر وتحديد الاتجاهات لاتخاذ الإجراءات الصحيحة لدعم الأطقم الطبية وفق ما هو مستهدف بالتغيير في الممارسة المهنية.
- وضع الآلية اللازمة لمراقبة التزام المؤسسات التعليمية والتدريبية في المجال الصحي بتوافر الحد الأدنى من الشروط الواجب تلبيتها لإعداد مخرجات التعليم الجامعي والمعاهد العليا والمتوسطة الطبية ومعايير التدريب المهني ومعايير ممارسة المهن بالمرافق الصحية بصورة العامة.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة.
- أداء ما تكلف به الإدارة من مهام وفق التشريعات النافذة.