المجلس العام للتمريض و القبالة
المجلس العام للتمريض و القبالة
ان الرعاية والاهتمام بالإنسان هما جوهر مهنة التمريض والممرض يقدم الرعاية بأسلوب يعكس قيمة ومعتقداته الراقية التي نطمح ان تنعكس في أسلوب رعاية المرضى والاصحاء التي يقدمها افراد التمريض للمجتمع
انشأ مجلس التمريض والقبالة بموجب قرار المجلس الرئاسي رقم 853 لسنة 2017 ميلادية والقرار رقم 30 لسنة 2021 ميلادية بتشكيل مجالس مهنية متخصصة حيث نصت المادة رقم 5 من القرار المشار اليه على مهام المجالس على النحو التالي:
-
اقتراح سياسيا المجلس الصحي العام فيما يتعلق بشئون المهنة وفي إطار المهام الأساسية للمجلس الصحي العام كما نص عليه قرار الانشاء
-
تسجيل مزاولي المهنة
-
اقتراح المعايير المهنية والأخلاقية الارشادية لممارسي المهنة وإصدار التوجيهات اللازمة بشأنها بما يتفق والآداب العامة وشرف المهنة ويجوز للمجلس اجراء أي تغييرات في هذه المعاير اذ لزم الامر لضمان تقديم خدمات تمريضية ذات جودة عالية للمواطنين.
-
فحص الشكاوى التي ترفع اليه بشأن كفاءة مزاولي المهنة او عن الأخطاء التمريضية واتخاد ما يلزم بشأنها.
-
مراقبة التعليم الصحي بمختلف مستوياته والمساهمة في إصدار المعايير المرشدة له بالتنسيق مع الجهات ذات الاختصاص.
-
المشاركة في وضع الاستراتيجية الوطنية الصحية وفي تطبيق الخطط والبرامج الموضوعة المتعلقة بالمهنة وتنفيذها.
-
دعم البحث العلمي في علوم التمريض والصحة لغايات الارتقاء بمستوى المهنة والتنسيق مع الجهات والهيئات المحلية والإقليمية والدولية ذات العلاقة بالمهنة.
-
وضع استراتيجية تنظيم المهنة وتطويرها.
-
اقتراح سياسة تعليم المهنة وتحديد أولوياته بما يتفق مع سياسة التعليم العالي.
-
اقتراح شروط اعتماد المستشفيات الخاصة بالتدريب والاختصاص في المهنة بالتنسيق مع وزارة الصحة.
-
اعتماد المعاير والاسس اللازمة لرفع مستوى المهنة واقتراح التشريعات المتعلقة بمزاولتها.
-
اقتراح الأسس والشروط المتعلقة بالتعليم المستمر وبالاعتراف بشهادات الاختصاص في التمريض وذلك مع مراعاة احكام التشريعات النافدة في البلد.
-
اعتماد المعاير والاسس اللازمة لرفع مستوى المهنة واقتراح التشريعات المتعلقة بمزاولتها.
-
اقتراح الأسس والشروط المتعلقة بالتعليم المستمر وبالاعتراف بشهادات الاختصاص في التمريض وذلك مع مراعاة احكام التشريعات النافدة في البلد.
-
ابداء الراي في التشريعات المتعلقة بالصحة اذا طلبت ذلك الجهات المختصة.
-
وضع البرامج اللازمة لتنمية الموارد البشرية وتطوير الإمكانيات الفنية في مجال المهنة بما في ذلك تنمية قدرات القيادات الإدارية التمريضية.
-
الموافقة على عقد الدورات وإصدار التعليمات المتعلقة بتنظيمها.
-
اعداد مشروعات الأنظمة الخاصة بالمجلس وإقرار التعليمات الصادرة بمقتضاه.
إدارة جودة التعليم والتدريب المهني
-
وضع وتحديد معايير ضمان جودة المتطلبات الواجب تلبيتها لنظم التعليم والتدريب المهني في جميع مراحل التعليم الجامعي والدراسات العليا والتدريب المهني.
-
تحليل الاحتياجات التدريبية واقتراح خطط وأساليب التدريب في كافة المراحل الأساسية لتأهيل الممارسين للمهام وتعزيز قدراتهم المهنية.
-
إلزام المؤسسات التعليمية بالحد الأدنى من المعايير الوطنية لمناهج التعليم المهني وأساليب التدريب للممارسة المهنية، وبما يلبي احتياجات المرضى، والخدمات الصحية، والطلاب، والمتدربين.
-
وضع برامج وآليات القيام بعملية التفتيش والتأكد من توفر الحد الأدنى من المعايير وتطبيقاتها الذاتية.
-
مراجعة برامج تدريب الأطقم الطبية التخصصية الأولية للتأكد من توفر المعارف والمهارات والقدرات اللازمة لتلبية التعامل مع المتطلبات المستقبلية لعلاج المرضى.
-
التأكد من جودة وفاعلية نظام التعليم والتدريب الصحي بمختلف مستوياته وفق معايير الجودة التي يحددها المجلس الصحي العام في مختلف المهن الصحية.
-
إجراء المسوحات السنوية واستطلاعات الرأي للوقوف على مستوى رضا الأطقم الصحية في إطار تقييم برامج التدريب والتطوير للتأكد من فاعلية البرامج في نقل المعارف واكتساب المهارات أثناء ممارسة المهن.
-
استخدام البيانات لتحليل المخاطر وتحديد الاتجاهات لاتخاذ الإجراءات الصحيحة لدعم الأطقم الطبية وفق ما هو مستهدف بالتغيير في الممارسة المهنية.
-
وضع الآلية اللازمة لمراقبة التزام المؤسسات التعليمية والتدريبية في المجال الصحي بتوافر الحد الأدنى من الشروط الواجب تلبيتها لإعداد مخرجات التعليم الجامعي والمعاهد العليا والمتوسطة الطبية ومعايير التدريب المهني ومعايير ممارسة المهن بالمرافق الصحية بصورة العامة.
-
إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة.
-
أداء ما تكلف به الإدارة من مهام وفق التشريعات النافذة.
-
الرؤية
مؤسسات تعليمية وتدريبية، تستند على معايير الجودة والاعتماد للمجلس الصحي العام للخروج بكوادر صحية عالية الجودة للعمل في القطاع العام والخاص. -
الرسالة
أن تحقق المؤسسات التعليمية والتدريبية الصحية أعلى معايير الجودة والحصول على الاعتمادات المعترف بها عالمياً، للوصول إلى مخرجات تعليمية وتدريبية قادرة على توفير مستوى عالٍ من الخدمة الصحية في القطاع العام والخاص. -
القيم
- النزاهة والمصداقية والشفافية والعمل بمعايير إدارية علمية.
- المتابعة والمراقبة كأساس للاستمرارية.
- اتباع قواعد التواصل الفعال في تنسيق الجهود بين أصحاب المصلحة المختلفين.
- اعتماد معايير الجودة العالمية.
-
الأقسام
لم يتم بناء الأقسام وتوزيع المهام بينها، لكن ذلك سيكون على حسب المرحلة والمهمة، وليس حسب البرنامج.
- قسم قبول الطلبات
- قسم تكوين وتكليف اللجان الفنية
- قسم الاعتراف الدولي
-
الأهداف
- وضع وتحديد معايير ضمان جودة المتطلبات الواجب تلبيتها لنظم التعليم والتدريب المهني في جميع مراحل التعليم الجامعي والدراسات العليا والتدريب المهني.
- تحليل الاحتياجات التدريبية واقتراح خطط وأساليب التدريب في كافة المراحل الأساسية لتأهيل الممارسين للمهام وتعزيز قدراتهم المهنية.
- إلزام المؤسسات التعليمية بالحد الأدنى من المعايير الوطنية لمناهج التعليم المهني وأساليب التدريب للممارسة المهنية، وبما يلبي احتياجات المرضى، والخدمات الصحية، والطلاب، والمتدربين.
- وضع برامج وآليات القيام بعملية التفتيش والتأكد من توفر الحد الأدنى من المعايير وتطبيقاتها الذاتية.
- مراجعة برامج تدريب الأطقم الطبية التخصصية الأولية للتأكد من توفر المعارف والمهارات والقدرات اللازمة لتلبية التعامل مع المتطلبات المستقبلية لعلاج المرضى.
- التأكد من جودة وفاعلية نظام التعليم والتدريب الصحي بمختلف مستوياته وفق معايير الجودة التي يحددها المجلس الصحي العام في مختلف المهن الصحية.
- إجراء المسوحات السنوية واستطلاعات الرأي للوقوف على مستوى رضا الأطقم الصحية في إطار تقييم برامج التدريب والتطوير للتأكد من فاعلية البرامج في نقل المعارف واكتساب المهارات أثناء ممارسة المهن.
- استخدام البيانات لتحليل المخاطر وتحديد الاتجاهات لاتخاذ الإجراءات الصحيحة لدعم الأطقم الطبية وفق ما هو مستهدف بالتغيير في الممارسة المهنية.
- وضع الآلية اللازمة لمراقبة التزام المؤسسات التعليمية والتدريبية في المجال الصحي بتوافر الحد الأدنى من الشروط الواجب تلبيتها لإعداد مخرجات التعليم الجامعي والمعاهد العليا والمتوسطة الطبية ومعايير التدريب المهني ومعايير ممارسة المهن بالمرافق الصحية بصورة العامة.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة.
- أداء ما تكلف به الإدارة من مهام وفق التشريعات النافذة.