إدارة المعايير و الأخلاقيات المهنية
مهام هذه الإدارة الإشراف على توثيق الأدلة الاسترشاديه ومعايير ضبط السلوكيات المهنية ،عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل والمشاركة فيها والاستعانة باستشاريين وخبراء محليين ودوليين تقصي البيانات والبحث المستمرعن المعلومات من أصحاب المصلحة من أطقم طبية ومرضى وإدارات المرافق الصحية لتحسين وتطوير معايير الممارسة المهنية.
اخلاقيات المهنة تعد من الاســـس المهمة لارتباطها بمقدم الخدمة وعلاقته بالمستفيد بالخدمة الطبية لذلك تعمل هذه الإدارة الى ترسيخ مبدأ اخلاقيات المهنة لدى كل ممارس للمهن الطبية والطبية المساعدة من اجل ضمان تقديم خدمة صحية مناسبة لكل انسان و للنهوض بمستوى وجودة الخدمة الصحية
و تسعى الإدارة من خلال فريقها الى الامام بكل المواثيق الاخلاقية المرتبطة بممارسة المهنة و المساهمة في وضع الميثاق الاخلاقي للمجالس المنبثقة من المجلس الصحي العام من خلال العمل المشترك و البحث و المراجعة و دراسة المستجدات التي تطرأ على الخدمة الصحية في العالم و ارتباطها الوثيق بالجانب الاخلاقي
من جهة اخرى ستعمل الإدارة على وضع الاسـس لتشكيل اللجان الاخلاقية في المستشفيات التي ستكون مرجعا لكل العاملين في القطاع الصحي لحل و فهم المشكلات الاخلاقية التي قد يوجهونها اثناء تأديتهم لمهامهم
هدفنا ان تقدم الخدمة الصحية للمواطن في ظل احترام لاستقلاليته وحق الجميع في الحصول على خدمة صحية متكاملة.
كما نص قرار المجلس الرئاسي (1729) لسنة 2018 بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي للمجلس الصحي العام في مادته (8) على اختصاصات إدارة المعايير و الأخلاقيات المهنية كما يلي:
-
الإشراف على توثيق الأدلة الإسترشادية ومعايير ضبط السلوكيات المهنية لممارسي المهن التي يعتمدها المجلس، وإصدارها وتعميمها للجهات المختصة.
-
إصدار الدوريات والتوجيهات الإرشادية بشأن إجراءات التعامل مع المرضى في علاج حالات العجز وترتيبات زراعة الأعضاء وأساليب التعامل مع حالات الأمراض المستعصية.
-
عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل والمشاركة فيها والاستعانة باستشاريين وخبراء محليين ودوليين وتشكيل لجان لإعداد تقارير عن ما خلصت إليه من توصيات وعرضها على لجنة إدارة المجلس.
-
تقصي البيانات والبحث المستمر عن المعلومات من أصحاب المصلحة من أطقم طيبة ومرضى وإدارات المرافق الصحية لتحسين وتطوير معايير المهنية والاستجابة للطلب على تحسين الخدمة وحماية المرضى والأطقم الطبية والطبية المساعدة.
إدارة المعايير و الأخلاقيات المهنية
مهام هذه الإدارة الإشراف على توثيق الأدلة الاسترشاديه ومعايير ضبط السلوكيات المهنية ،عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل والمشاركة فيها والاستعانة باستشاريين وخبراء محليين ودوليين تقصي البيانات والبحث المستمرعن المعلومات من أصحاب المصلحة من أطقم طبية ومرضى وإدارات المرافق الصحية لتحسين وتطوير معايير الممارسة المهنية.
اخلاقيات المهنة تعد من الاســـس المهمة لارتباطها بمقدم الخدمة وعلاقته بالمستفيد بالخدمة الطبية لذلك تعمل هذه الإدارة الى ترسيخ مبدأ اخلاقيات المهنة لدى كل ممارس للمهن الطبية والطبية المساعدة من اجل ضمان تقديم خدمة صحية مناسبة لكل انسان و للنهوض بمستوى وجودة الخدمة الصحية
و تسعى الإدارة من خلال فريقها الى الامام بكل المواثيق الاخلاقية المرتبطة بممارسة المهنة و المساهمة في وضع الميثاق الاخلاقي للمجالس المنبثقة من المجلس الصحي العام من خلال العمل المشترك و البحث و المراجعة و دراسة المستجدات التي تطرأ على الخدمة الصحية في العالم و ارتباطها الوثيق بالجانب الاخلاقي
من جهة اخرى ستعمل الإدارة على وضع الاسـس لتشكيل اللجان الاخلاقية في المستشفيات التي ستكون مرجعا لكل العاملين في القطاع الصحي لحل و فهم المشكلات الاخلاقية التي قد يوجهونها اثناء تأديتهم لمهامهم
هدفنا ان تقدم الخدمة الصحية للمواطن في ظل احترام لاستقلاليته وحق الجميع في الحصول على خدمة صحية متكاملة.
كما نص قرار المجلس الرئاسي (1729) لسنة 2018 بشأن اعتماد الهيكل التنظيمي للمجلس الصحي العام في مادته (8) على اختصاصات إدارة المعايير و الأخلاقيات المهنية كما يلي:
-
الإشراف على توثيق الأدلة الإسترشادية ومعايير ضبط السلوكيات المهنية لممارسي المهن التي يعتمدها المجلس، وإصدارها وتعميمها للجهات المختصة.
-
إصدار الدوريات والتوجيهات الإرشادية بشأن إجراءات التعامل مع المرضى في علاج حالات العجز وترتيبات زراعة الأعضاء وأساليب التعامل مع حالات الأمراض المستعصية.
-
عقد المؤتمرات والندوات وورش العمل والمشاركة فيها والاستعانة باستشاريين وخبراء محليين ودوليين وتشكيل لجان لإعداد تقارير عن ما خلصت إليه من توصيات وعرضها على لجنة إدارة المجلس.
-
تقصي البيانات والبحث المستمر عن المعلومات من أصحاب المصلحة من أطقم طيبة ومرضى وإدارات المرافق الصحية لتحسين وتطوير معايير المهنية والاستجابة للطلب على تحسين الخدمة وحماية المرضى والأطقم الطبية والطبية المساعدة.
الرؤية
- نشر ثقافة أخلاقيات المھنة وتأصیلھا في كل مؤسسات الرعاية الصحیة لتكوين كوادر طبیة ذات مرجعية أخلاقية عالية.
الرسالة
- الأخلاقيات الطبیة وتثبيت مبدأ الاحترافية المھنیة. ووضع أليات تعليم الأخلاقيات لنشرها بین مقدمي الرعاية الصحیة
القيم
- النزاهة والمصداقية والشفافية والعمل بمعايير إدارية علمية.
- المتابعة والمراقبة كأساس للاستمرارية.
- اتباع قواعد التواصل الفعال في تنسيق الجهود بين أصحاب المصلحة المختلفين.
- اعتماد معايير الجودة العالمية.
الأقسام
-
قسم الإصدارات:
- اصدار مجلة المجلس بالتنسيق مع المكتب الإعلامي للمجلس.
- طباعة النشرات الدورية وغير الدورية وتوزیعھا.
- تلقي المواد العلمية التي تتعلق بالمعاییر والأخلاقيات وطباعتها وتوزیعھا على ذوي العلاقة.
- طباعة ونشر البحوث والدراسات التي یعدھا القسم المعني بذلك.
- تقدیم تقارير دورية عن نشاط القسم وانجازاته بما في ذلك التقرير السنوي.
- اقتراح الخطة السنویة لتنفيذ برامج القسم.
-
قسم التوثيق والمتابعة:-
- توثيق وفهرسة المعاییر الخاصة بضبط سلوكيات المھنیین الصحیین وتعمیمھا للجهات المختصة
- تخزين الأرصدة المعلوماتية والإحصائية والوثائق والتقارير بمختلف أنواعها التي تتعھد إلیھا لحفظها
- التنسيق مع جھات الاختصاص المحلیة والدولية في متابعة تنفيذ الاعمال ذات العلاقة بالقسم
- تنفيذ تعليمات العمل المقررة من قبل مجلس الادارة بشأن التوثيق والمتابعة
- إعداد تقارير دورية عن أعمال ونشاط الإدارة
-
قسم اللجان الفنية:-
- دراسة المواضيع المتعلقة بمھامھا العلمية والصحية المحالة من المجلس.
- اعداد السياسات والمعاییر الوطنية والصحية حسب المجال او التخصص.
- اعداد ومراجعة الانظمة الخاصة باختصاصاتها العلمية والصحية واقتراح تعدیلھا.
- اقتراح القواعد الإجرائية والفنية في مجال مواضیعھا.
- اعداد البرامج التدريبة والتوعوية والتثقيفية الموجهة للمجتمع في مجال اختصاص اللجنة ومراجعتها وتحدیثھا بصفة دورية.
- اقتراح البرامج والمراكز والمشاريع الصحیة بعد دراستها ورفعها لمجلس الإدارة لإقرارها
الأهداف
-
وضع المواثيق الأخلاقية للمجالس المنبثقة من المجلس الصحي العام
-
تكوين قدرات قيادية و أكاديمية في مجال الأخلاقيات الطبية
-
تكوين و تدريب لجان الأخلاقيات الطبية في مؤوسسات الرعاية الصحية
-
تكوين و تدريب لجان أخلاقيات البحث العلمي
-
تقديم الحلول للمعضلات الأخلاقية التي تواجه مقدمي الرعاية الصحية.
الرؤية
نشر ثقافة أخلاقيات المھنة وتأصیلھا في كل مؤسسات الرعاية الصحیة لتكوين كوادر طبیة ذات مرجعية أخلاقية عالية.
الرسالة
تحسین الخدمات الصحیة المقدمة للمريض من خلال تأصيل مبادئ الأخلاقيات الطبیة وتثبيت مبدأ الاحترافية المھنیة. ووضع أليات تعليم الأخلاقيات لنشرها بین مقدمي الرعاية الصحیة.
القيم
- النزاهة والمصداقية والشفافية والعمل بمعايير إدارية علمية.
- المتابعة والمراقبة كأساس للاستمرارية.
- اتباع قواعد التواصل الفعال في تنسيق الجهود بين أصحاب المصلحة المختلفين.
- اعتماد معايير الجودة العالمية.
الأقسام
قسم الإصدارات:
- اصدار مجلة المجلس بالتنسيق مع المكتب الإعلامي للمجلس.
- طباعة النشرات الدورية وغير الدورية وتوزیعھا.
- تلقي المواد العلمية التي تتعلق بالمعاییر والأخلاقيات وطباعتها وتوزیعھا على ذوي العلاقة.
- طباعة ونشر البحوث والدراسات التي یعدھا القسم المعني بذلك.
- تقدیم تقارير دورية عن نشاط القسم وانجازاته بما في ذلك التقرير السنوي.
- اقتراح الخطة السنویة لتنفيذ برامج القسم.
قسم التوثيق والمتابعة:-
- توثيق وفهرسة المعاییر الخاصة بضبط سلوكيات المھنیین الصحیین وتعمیمھا للجهات المختصة
- تخزين الأرصدة المعلوماتية والإحصائية والوثائق والتقارير بمختلف أنواعها التي تتعھد إلیھا لحفظها
- التنسيق مع جھات الاختصاص المحلیة والدولية في متابعة تنفيذ الاعمال ذات العلاقة بالقسم
- تنفيذ تعليمات العمل المقررة من قبل مجلس الادارة بشأن التوثيق والمتابعة
- إعداد تقارير دورية عن أعمال ونشاط الإدارة
قسم اللجان الفنية:-
- دراسة المواضيع المتعلقة بمھامھا العلمية والصحية المحالة من المجلس.
- اعداد السياسات والمعاییر الوطنية والصحية حسب المجال او التخصص.
- اعداد ومراجعة الانظمة الخاصة باختصاصاتها العلمية والصحية واقتراح تعدیلھا.
- اقتراح القواعد الإجرائية والفنية في مجال مواضیعھا.
- اعداد البرامج التدريبة والتوعوية والتثقيفية الموجهة للمجتمع في مجال اختصاص اللجنة ومراجعتها وتحدیثھا بصفة دورية.
- اقتراح البرامج والمراكز والمشاريع الصحیة بعد دراستها ورفعها لمجلس الإدارة لإقرارها
الأهداف
- وضع المواثيق الأخلاقية للمجالس المنبثقة من المجلس الصحي العام
- تكوین قدرات قیادیة وأكاديمية في مجال الأخلاقيات الطبیة
- تكوین وتدريب لجان الأخلاقيات الطبیة في مؤسسات الرعاية الصحیة
- تكوین وتدريب لجان أخلاقيات البحث العلمي
- تقدیم الحلول للمعضلات الأخلاقية التي تواجه مقدمي الرعاية الصحة