إدارة الطعون
مهام هذه الإدارة استلام الشكاوى ذات العلاقة بالتشكيك في الأداء المهني او الأخلاقي لمزاولي المهن الصحية او تقييم أداء المجلس وتوجيه ما لا يتعلق منها باختصاص المجلس الى الجهات المختصة. كما تستلم الإدارة ملاحظات المجلس الوطني لتحديد المسؤولية الطبية في ما توفر لديه من نسبة الأخطاء الطبية في القضايا التي عرضت عليه من القضاء وماهيتها وأسباب حدوثها والدروس المستفادة منها
ستقبل الإدارة الشكاوى ذات العلاقة بالتشكيك في الأداء المهني او الأخلاقي لمزاولي المهن الصحية وبممارسات المجلس الصحي في التسجيل وتقييم الأداء. ومهامها كالتالي:–
-
النظر في كل شكوى او تظلم يرفع ضد أحد مزاولي المهن الصحية وتشكل لجنة للنظر في الشكوى وإحالتها للمجلس المختص للبث فيها.
-
توجيه الطعون ذات الطبيعة الخاصة بالمسؤولية الطبية إلى الجهات المختصة.
-
استلام توصيات المجلس الوطني لتحديد المسؤولية الطبية بشأن نسبة الأخطاء الطبية في القضايا المحالة إليه من الجهات القضائية وماهيتها وأسباب حدوثها حسب ما خلصت اليه دراستهم لهذه القضايا واستخلاص العبرة منها وتحويلها الى منهاج عمل لمنع حدوثها مستقبلا ما أمكن او الاقلال منها ومن مخاطرها.
-
الإشراف على التحقيق في الوقائع والمخالفات المنسوبة لذي الشأن وإعداد المذكرات اللازمة بنتائج التحقيق مشفوعة بالآراء للجان المختصة ووضع التوصيات وعرضها على المدير التنفيذي ومتابعة تنفيذ ما يتخذ من قرارات بشأنها.
-
متابعة لجان مراجعة الأداء المشكلة بناء على الشكاوى والطعون لتحديد نتائج التحقيق والخلوص إلى أحد التوصيات التالية: –
- استمرار ممارسة المهنة
- إحالة الشكوى في حالة عدم الاختصاص
- حفظ الشكوى في حالة تنازل / تراجع الشاكي او عدم متابعته لشكواه
- التنبيه
- لفت النظر
- إعادة التأهيل في جوانب محددة
- إعادة تأهيل كامل
- شطب المهني من السجل وتوقيفه عن ممارسة المهنة
-
إجراء الاستبيانات والتحقق من مستوى الأداء في الممارسات الطبية الاخلاقية للأطقم الصحية.
إدارة الطعون
مهام هذه الإدارة استلام الشكاوى ذات العلاقة بالتشكيك في الأداء المهني او الأخلاقي لمزاولي المهن الصحية او تقييم أداء المجلس وتوجيه ما لا يتعلق منها باختصاص المجلس الى الجهات المختصة. كما تستلم الإدارة ملاحظات المجلس الوطني لتحديد المسؤولية الطبية في ما توفر لديه من نسبة الأخطاء الطبية في القضايا التي عرضت عليه من القضاء وماهيتها وأسباب حدوثها والدروس المستفادة منها
تستقبل الإدارة الشكاوى ذات العلاقة بالتشكيك في الأداء المهني او الأخلاقي لمزاولي المهن الصحية وبممارسات المجلس الصحي في التسجيل وتقييم الأداء. ومهامها كالتالي: –
-
النظر في كل شكوى او تظلم يرفع ضد أحد مزاولي المهن الصحية وتشكل لجنة للنظر في الشكوى وإحالتها للمجلس المختص للبث فيها.
-
توجيه الطعون ذات الطبيعة الخاصة بالمسؤولية الطبية إلى الجهات المختصة.
-
استلام توصيات المجلس الوطني لتحديد المسؤولية الطبية بشأن نسبة الأخطاء الطبية في القضايا المحالة إليه من الجهات القضائية وماهيتها وأسباب حدوثها حسب ما خلصت اليه دراستهم لهذه القضايا واستخلاص العبرة منها وتحويلها الى منهاج عمل لمنع حدوثها مستقبلا ما أمكن او الاقلال منها ومن مخاطرها.
-
الإشراف على التحقيق في الوقائع والمخالفات المنسوبة لذي الشأن وإعداد المذكرات اللازمة بنتائج التحقيق مشفوعة بالآراء للجان المختصة ووضع التوصيات وعرضها على المدير التنفيذي ومتابعة تنفيذ ما يتخذ من قرارات بشأنها.
-
متابعة لجان مراجعة الأداء المشكلة بناء على الشكاوى والطعون لتحديد نتائج التحقيق والخلوص إلى أحد التوصيات التالية: –
- استمرار ممارسة المهنة
- إحالة الشكوى في حالة عدم الاختصاص
- حفظ الشكوى في حالة تنازل / تراجع الشاكي او عدم متابعته لشكواه
- التنبيه
- لفت النظر
- إعادة التأهيل في جوانب محددة
- إعادة تأهيل كامل
- شطب المهني من السجل وتوقيفه عن ممارسة المهنة
-
إجراء الاستبيانات والتحقق من مستوى الأداء في الممارسات الطبية الاخلاقية للأطقم الصحية.
-
إعداد التقارير الدورية وتحديد مواطن الضعف وتحليل الاحتياجات التدريبية المهنية واقتراح البرامج الكفيلة بتحسين الأداء في ممارسة المهن الصحية.
الرؤية
- العام للخروج بكوادر صحية عالية الجودة للعمل في القطاع العام والخاص.
الرسالة
- أن تحقق المؤسسات التعليمية والتدريبية الصحية أعلى معايير الجودة والحصول على الاعتمادات المعترف بها عالمياً، للوصول إلى مخرجات تعليمية وتدريبية قادرة على توفير مستوى عالٍ من الخدمة الصحية في القطاع العام والخاص.
القيم
- النزاهة والمصداقية والشفافية والعمل بمعايير إدارية علمية.
- المتابعة والمراقبة كأساس للاستمرارية.
- اتباع قواعد التواصل الفعال في تنسيق الجهود بين أصحاب المصلحة المختلفين.
- اعتماد معايير الجودة العالمية.
الأقسام
لم يتم بناء الأقسام وتوزيع المهام بينها، لكن ذلك سيكون على حسب المرحلة والمهمة، وليس حسب البرنامج.
- قسم قبول الطلبات
- قسم تكوين وتكليف اللجان الفنية
- قسم الاعتراف الدولي
الأهداف
- وضع وتحديد معايير ضمان جودة المتطلبات الواجب تلبيتها لنظم التعليم والتدريب المهني في جميع مراحل التعليم الجامعي والدراسات العليا والتدريب المهني.
- تحليل الاحتياجات التدريبية واقتراح خطط وأساليب التدريب في كافة المراحل الأساسية لتأهيل الممارسين للمهام وتعزيز قدراتهم المهنية.
- إلزام المؤسسات التعليمية بالحد الأدنى من المعايير الوطنية لمناهج التعليم المهني وأساليب التدريب للممارسة المهنية، وبما يلبي احتياجات المرضى، والخدمات الصحية، والطلاب، والمتدربين.
- وضع برامج وآليات القيام بعملية التفتيش والتأكد من توفر الحد الأدنى من المعايير وتطبيقاتها الذاتية.
- مراجعة برامج تدريب الأطقم الطبية التخصصية الأولية للتأكد من توفر المعارف والمهارات والقدرات اللازمة لتلبية التعامل مع المتطلبات المستقبلية لعلاج المرضى.
- التأكد من جودة وفاعلية نظام التعليم والتدريب الصحي بمختلف مستوياته وفق معايير الجودة التي يحددها المجلس الصحي العام في مختلف المهن الصحية.
- إجراء المسوحات السنوية واستطلاعات الرأي للوقوف على مستوى رضا الأطقم الصحية في إطار تقييم برامج التدريب والتطوير للتأكد من فاعلية البرامج في نقل المعارف واكتساب المهارات أثناء ممارسة المهن.
- استخدام البيانات لتحليل المخاطر وتحديد الاتجاهات لاتخاذ الإجراءات الصحيحة لدعم الأطقم الطبية وفق ما هو مستهدف بالتغيير في الممارسة المهنية.
- وضع الآلية اللازمة لمراقبة التزام المؤسسات التعليمية والتدريبية في المجال الصحي بتوافر الحد الأدنى من الشروط الواجب تلبيتها لإعداد مخرجات التعليم الجامعي والمعاهد العليا والمتوسطة الطبية ومعايير التدريب المهني ومعايير ممارسة المهن بالمرافق الصحية بصورة العامة.
- إعداد التقارير الدورية عن نشاط الإدارة.
- أداء ما تكلف به الإدارة من مهام وفق التشريعات النافذة.